منتدى 11-2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى 11-2
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 معلقة عمرو بن كلثوم ( عربي)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mr.baker
المدير
المدير
mr.baker


ذكر
العمر : 33
عدد الرسائل : 783
الموقع : داير
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

معلقة عمرو بن كلثوم ( عربي) Empty
مُساهمةموضوع: معلقة عمرو بن كلثوم ( عربي)   معلقة عمرو بن كلثوم ( عربي) Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 14, 2009 3:00 am

معلقة عمرو بن كلثوم

1_هب من نومه يهب هبا : إذا استيقظ ، الصحن : القدح العظيم والجمع الصحون ، الصبح: سقي الصبوح ، والفعل صبح يصبح ، أبقيت الشيء وبقيته بمعنى ، الأندرون : قرى بالشام يقول : ألا استيقظي من نومك أيتها الساقية واسقيني الصبوح بقدحك العظيم ولا تدخري خمر هذه القرى
2 شعشعت الشراب : مزجته بالماء ، الحص : الورس ، وهونبت في نوار أحمر يشقه الزعفران . ومنهم من جعل سخينا صفة ومعناه الحار ، من سخن يسخن سخونة ، ومنهم من جعله فعلا من سخي يسخى سخاء ، وفيه ثلاث لغات : إحداهن ما ذكرنا ، والثانية سخو يسخو ، والثالثة سخا يسخو سخاوة يقول : اسقنيها ممزوجة بالماء كأنها من شدة حمرتها بعد امتزاجها بالماء ألقي فيها نور هذا النبت الأحمر ، وإذا خالطها الماء وشربناها وسكرنا جدنا بعقائل أموالنا وسمحنا بذخائر أعلاقنا ، هذا إذا جعلنا سخينا فعلا وإذا جعلناه صفة كان المعنى : كأنها حال امتزاجها بالماء وكون الماء حارا نور هذا النبت . ويروي شحينا ، بالشين المعجمة ، أي إذا خالطها الماء مملوءة به . والشحن : الملء ، والفعل شحن يشحن ، والشحين بمعنى المشحون كالقتيل بمعنى المقتول ، يريد أنها حال امتزاجها بالماء وكون الماء كثيرا تشبه هذا النور
3_يقول : يا أبا هند لا تعجل علينا وأنظرنا نخبرك باليقين من أمرنا وشرفنا ، يريد عمرو بن هند فكناه
4_االراية : العلم ، والجمع الرايات والراي يقول نخبرك باليقين من أمرنا بأنا نورد أعلامنا الحروب بيضا ونرجعها منها حمرا قد روين من دماء الابطال . هذا البيت تفسير اليقين من البيت الأول
5_ يقول : نخبرك بوقائع لنا مشاهير كالغر من الخيل عصينا فيها الملك فيها كراهية أن نطيعه ونتذلل له ، الأيام : الوقائع ، الغر بمعنى المشاهير كالخيل الغر لا شتهارها فيما بين الخيل . قوله أن ندين ، أي كراهية أن ندين فحذف المضاف ، هذا على قول البصريين ، وقال الكوفيون : تقديره أن لا ندين ، أي لئلا ندين ، فحذف لا
6_ يقول ورب سيد قوم متوج بتاج الملك حام للاحجئين اليه قهرناه ، أحجرته : الجأته
7_ العكوف : الاقامة ، والفعل عكف يعكف ، الصفون : جمع صافن ، وقد صفن الفرس يصفن صفونا إذا قام على ثلاثة قوائم وثنى سنبكه الرابع يقول : قتلناه وحبسنا خيلنا عليه وقد قلدناه أعنتها في حال صفونها عنده
التضعضع : التكسر والتذلل ، ضعضعه فتضعضع أي كسرته لسنا بهذه الصفة فتعلمنا الأقوام بها
8_ أي لا يسعفهن احد علينا فنسفه عليم فوق سفههم ، أي نجازيهم بسفههم جزاء يربي عليه ، فسمي جزاء الجهل جهلا لازدواج الكلام وحسن تجانس اللفظ ، كما قال الله تعالى :"الله يستهزئ بهم" وقال الله تعالى : "وجزاء سيئة سيئة مثلها" وقال جل ذكره :"ومكروا ومكر الله" وقال جل وعلا :"يخادعون الله وهو خادعهم" . سمي جزاء الاستهزاء والسيئة والمكر والخداع استهزاء وسيئة ومكرا وخداعا لما ذكرنا
9_ القطين : الخدم ، القيل : الملك دون الملك الأعظم يقول : كيف تشاء يا عمرو بن هند أن نكون خدما لمن وليتموه أمرنا من الملوك الذين وليتموهم ؟ أي شئ دعاك إلى هذه المشيئة المحال؟ يريد أنه لم يظهر منهم ضعف يطمع الملك في إذلالهم باستخدام قيله إياهم
10_ إدراه وازدرى به : قصر به واحتقره يقول : كيف تشاء أن تطيع الوشاة بنا إليك وتحتقرنا وتقصر بنا؟ أي : أي شيء دعاك إلى هذه المشيئة ؟ أي لم يظهر منا ضعف يطمع الملك فينا حتى يصغي إلى من يشي بنا إليه ويغريه بنا فيحتقرنا
11_ القتو : خدمة الملوك ، والفعل قتا يقتو ، والقتي مصدر كالقتو ، تنسب إليه فتقول مقتوي ، ثم يجمع مع طرح ياه النسبة فيقال مقتوون في الرفع ، ومقتوين في الجر والنصب ، كما يجمع الأعجمي بطرح ياء النسبة فيقال أعجمون في الرفع : وأعجمين في النصب والجر يقال : ترفق في تهددنا وإبعادنا ولا تمعن فيهما ، فمتى كنا خدما لأمك ؟ أي لم نكن خدما لها حتى نعبأ بتهديدك ووعيدك إيانا . ومن روى : تهددنا وتوعدنا ، كان إخبارا ، ثم قال : رويدا أي دع الوعيد والتهديد وأمهله
12_ العرب تستعير للعز أسم القناة يقول : فإن قناتنا أبت أن تلين لأعدائنا قبلك ، يريد أن عزمهم أبي أن يزول بمحاربة أعدائهم ومخاصمتهم ومكايدتهم ، يريد أن عزمهم منيع لايرام
يقول : وقد علمت قبائل معد إذا بنيت قبابها بمكان أبطح ، القبب والقباب جمعا قبة
13_ يقول : قد علمت هذه القبائل أنا نطعم الضيفان اذا قدرنا عليه ونهلك أعداءنا إذا اختبروا قتالنا
14_ يقول : ونحن نمنع الناس ما اردنا منعه إياهم وننزل حيث شئنان من بلاد العرب
15_ يقول : وأنا نترك ما نسخط عليه ونأخذ إذا رضينا ، أي لا نقبل عطايا من سخطنا عليه ونقبل هدايا من رضينا عليه
16_ يقول ونحن نعصم ونمنع جيراننا إذا اطاعونا ونعزم عليهم بالعدوان إذا عصونا
17_ يقول : ونأخذ من كل شيء أفضله وندع لغيرنا أرذله ، يريد أنهم السادة والقادة وغيرهم أتباع لهم
18_ يقول : سل هؤلاء كيف وجدونا ، شجعانا أم جبناء
19_ الخسف والخسف ، بفتح الخاء وضمها : الذل ، السوم : أن تجشم إنسانا مشقة وشرا ، يقال : سامة خسفا ، أي حمله وكلفه ما فيه ذله يقول : إذا أكره الملك الناس على ما فيه ذلهم أبينا الانقياد له
20_ يقول : ملأنا الدنيا برا وبحرا فضاق البر عن بيوتنا والبحر عن سفننا
21_ يقول : إذا بلغ صبياننا وقت الفطام سجدت لهم الجبابرة من غيرنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ar.netlog.com/007_MR_BAKER
mr.baker
المدير
المدير
mr.baker


ذكر
العمر : 33
عدد الرسائل : 783
الموقع : داير
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

معلقة عمرو بن كلثوم ( عربي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلقة عمرو بن كلثوم ( عربي)   معلقة عمرو بن كلثوم ( عربي) Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 14, 2009 3:01 am

من معلقة عمرو بن كلثوم سئلة شتاء 2002

1- ما هو سبب نظم المعلقه ؟ اذكر الابيات التي تطرقت الى هذا الموضوع واشرحها

سبب نظم المعلقه - بعد الصلح بين التغلبيين والبكريين على يد ملك الحيره عمرو بن هند كادت الحرب ان تعود احتكم الطرفان الى عمرو بن هند فقام الحارث بن حلزه شاعر بكر فمدح الملك فمال اليه فأغضب ذلك عمرو بن كلثوم رئيس التغلبيين ففخر بالتغلبيين وايامهم ونظم في ذلك ثللاثين بيتا ولم يعجب الملك ذلك .
اما القسم الاخر _فزاده عليها بعد ان قتل عمرو بن كلثوم الملك لمحاولة اذلاله بأن اوصى لأمه ان تستخدم ام عمرو بن كلثوم التي صاحت واذلاه فقام عمرو بن كلثوم وقتل الملك

الابيات التتي تطرقت الى هذا الموضوع 1+4+3

ابا هند .....اليقينا
بأي مشيئه ...الوشاه وتزدرينا
تهددنا واوعدنا ...لامك مقتوينا

1- يبالغ الشاعر في فخره وتعاليه حين يتكلم باسلوب الجمع ويخاطب عمرو بن هند باسم ابنته وفيه نوع من التحقير ويعدد فضائل قومه قائلا : يا عمرو بن هند لا تتسرع في حكمك فعليك ان تتريث لتعرف الحقيقه قبل ان تصدر قرارك لنخبرك حقيقة امرنا وشرقنا

3- يتسائل كيف استمع الى كلام الوشايه في ان يحقر قومه وامه ؟ وهم اعزاء لا يمكن اذلالهم ما الذي غرك بذلك ولم يظهر لك ضعف منا

4- كان عليك ان تترفق في تهديدنا ووعيدنا ولا تمعن في اذلالنا كيف تظن اننا نرضى ان تكون خدما لامك (هنا اشارة الى محاولله ام الملك استخدام ليلى لخدمتها )


ب-ما هي الامور التي افتخر بها الشاعر ؟ وضح

يفخر الشاعر بعزته ةعزة قومه الذين لا يقبلون الظلم بشجاعتهم في الحرب وانتصاراتهم ويفخر بكر الضيافه القوه وقتل الاعداء اذا حاولو اختبار قوتهم وقتالهم

ج- اشرح الكلمات التي تحتها خط .

نصدرهن _ نرجعهن , نعيدهن
الوشاه _ المغرضين المفسدين
اوعدنا _ هددنا
مقتوينا _ خدم الملك
بأبطحها _ بسهولة المنبسطه


من نيل الارب ......
عيشو بس ادعولنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ar.netlog.com/007_MR_BAKER
 
معلقة عمرو بن كلثوم ( عربي)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ميكود الكيمياء 3-4 عربي عبري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى 11-2 :: المنتدى العام :: المواضيع الدراسيه-
انتقل الى: