السلام عليكم شباب وصبايا للي بدو يقدم بجروت تاريخاو يعيد القصد الفرصهما فاتت لانو المواد نفسها بس عليكم تقرو وتراجعو شوي وها ماده ملخصه من اخوكم 007
اه والماده منش بريه مليح اقروحسب الميكود واللي بدو الميكود محطوط بموضوع بالمواضيع الدراسيه
تلخيص مادة التاريخ الوحدة
كان الخليفة في العهد الراشدي اقرب الى كونه حاكما دينيا . في حين ان الخليفة في العهد الاموي كان اقرب إلى منزله الملوك والى كونه حاكما دنيويا.
كانت مهام الخليفه الراشدي إمامة المسلمين وقيادة الجيش والقضاء بين الناس والإشراف على بيت المال .
أما في العهد الأموي فقد اصبح الخليفة يدير شؤون الدولة من خلال أجهزه إدارية وقضائية وعسكرية ومالية وذات مهام محدده ( ألا جهزه هي الدواوين ) ويمكن تعليل هذا التغيير باتساع رقعه الدولة أولا ثم التأثر بنظم الحكم التي كانت سائدة خارج شبه جزيرة العرب ثانياً.
القران الكريم : هو كلام الله المنزل على رسول الله (صلعم) عن طريق جبريل وبدا نزوله في ليلة القدر في رمضان واستمر نزوله على فترات خلال 23 سنة عدد صورة 114 سورة وقسمت إلى قسمين مدنية ومكية مكية نزلت على الرسول (صلعم) في مكة قبل الهجرة- ومدنية نزلت على الرسول (صلعم) في المدينة بعد الهجرة.
السنة: تعني في اللغة السيرة أو الطريق وعرفها علماء المسلمين على أنها كل قول أو فعل أو تقرير أو صفة للرسول (صلعم)
الحديث هو كل قول قاله الرسول (صلعم) في حياته.
القياس :
معناه إلحاق أمر بآخر في الحكم الشرعي باتحاد بينهما في السبب ولكل مجتهد مسلم ان يقيس بنظره الخاص وبإسناد إلى القران والسنة في كل حادثة لم يرد نص صريح فيها لا في القران ولا في السنة ولا حدث إجماع حولها.
الحاجب:
هو موظف كبير يقف على باب الخليفة يسمح أو يمنع دخول الناس على الخليفة بعد مشاورته . لم يتخذ الخلفاء الراشدون حجابا لهم . لكن بسبب محاولة اغتيال معاوية الفاشلة قرر اتخاذ حاجب ليكون أول من يفعل ذلك في الإسلام . وفي عهد عبد الملك سمح بدخول عناصر معينه عليه دون إذن وهم : المؤذن للصلاة , صاحب الخبر ,صاحب الطعام .
استمرت وظيفة الحاجب في العصر العباسي أيضا, عندها اصبح حاجبان أحدهما لدار الخاصة والثاني لدار العامة, وتطور ذلك إلى حجابة ثالثة وهي حجر ولي العهد في إحدى غرف القصر في عهد سيطرة القادة العسكريين على السلطة العباسية في العصر العباسي الثاني , أما في الأندلس فكانت وظيفة الحاجب بمثابة رئيس الوزراء.
طبقة الخاصة في المجتمع العباسي:
هم أصحاب الخليفة من ذوي قراءة ومن رجالات الدولة البارزين كالوزراء والقواد والأشراف والقضاة والشهود علاوة على بعض المقربين من أهل الفن الموهوبين والعلماء وأهل الأدب وكانوا يتمتعون بالقوة حسب الخليفة الذي كان في عصرهم .
طبقة العامة :
هم السواد الأعظم من سكان المدينة بغداد وكانوا من أصول بشرية متعددة فهم خليط من العرب والفرس والأتراك والأكراد والبربر وغيرهم لم يختلفوا عن خاصة بغداد بكثرة عددهم فحسب بل أنهم ليسوا من أصحاب السلطة فيها أيضا وسموا بالسوقة
أن الذين ينتمون إلى العامة هم أهل المهن والصناع والتجار والخدم والفلاحون والجند واللصوص والشطار والغيارون .
الشطار والغيارون :
هم فئات من المجتمع البغدادي ظهروا على المسرح السياسي في فئة الأمين والمأمون كانوا من الفقراء الذين تجمعوا حول زعيم منهم كالبرجعي وقاموا بالسطو على بيوت الأغنياء من الخاصة وقطعوا الطريق على التجار والأغنياء القادمين أو الخارجين من بغداد, زاد نشاطهم عندما ضعفت السلطة المركزية وفي بعض الأحيان اضطرت السلطة إلى مهادنتهم . تميزوا بعدم مهاجمة التجار التي تقل بضاعتهم عن ألف درهم وعدم التعرض للنساء والمحافظة على شرف الكلمة وكتم السر ومنهم من تخلق بأخلاق الصوفية .
أهل الذمة:
هم اليهود النصارى ويطلق عليهم أهل الكتاب أضيف لهم المجوس لوجود كتاب مقدس لهم . فضل أهل الذمة دفع الجزية للدولة الإسلامية لقاء حمايتهم وبقائهم على دينهم واعفي منهم النساء والشيوخ والمرضى فرضت عليهم شروط مستحبة ومستحقة واختلفت مكانتهم في الدولة الإسلامية من فترة إلى أخرى حسب الحاكم والفترة الزمنية .
الموالي:
تعني المولى في اللغة الرب والمالك وأيضا ابن والعصبة وأيضا الناصر والحليف والصاحب والجار والشريك.
معنى الكلمة بعد الفتوحات الإسلامية "المسلمون من غير العرب" حيث كانوا في الأصل أسرى حرب واصبحوا في منزلة العبيد ثم اسلموا واصبحوا موالي اختصت كلمة مولى في الشرح الإسلامي بمعنيين: الأول مولى معنى عتق والثاني مولى معناها موالاة.
طبقة أرباب السيف:
يظهر من تسميتهم انهم الذين يشتغلون بالحرب , في أول الأمر كان معظمهم من العرب لان أهالي البلاد المفتوحة لا يحاربون, لكن عندما اسلموا واصبحوا يعرفون بالموالي أي مسلمون من غير عرب انضموا للجيش الإسلامي واصبح لهم مكانة خاصة مثل ركوب الخيل في حين أن المدنيين لا يسمح لهم إلا بركوب الحمير كانت هذه الطبقة تسيطر على مقاليد الحكم في حالة ضعف الطبقة .
الثور اليونانية سنة 1821:-
هي ثورة قام بها اليونانيون سنة 1821 ضد الدولة العثمانية مطالبين باالاسقلال عنها وهي اول ثورة في اليونان قامت على اساس ديني وقومي بتحريض ودعم من روسيا والنمسا, حاولت الدولة العثمانية القضاء عى هذه الثورة بالقوة الا انها لم تتمكن من ذلك, فلجات الى مساعدت واليها علىمصر محمد علي الذي بعث حيشا واسطولا لمساعدة الدولة العثمانية الا ان استعمال المفرط من قبل الدولة العثمانية والجيش المصري ادت الى تحرك الراي العام الاوروبي والبذات بريطانيا وفرنسا حيث تدخلت لصالح اليونانيين وضد الدولة العثمانية ومحمد علي من جهة والتدخل الروسي من جهة اخرى وقد انتهت باتفاق منح اليونان استقلال ذاتيا .
حرب القرم 1853-1856:-
هي احدى ازمات المسالة الشرقية حصلت بين روسيا وبين الدولة العثمانية , ساعدتها كل من بريطانيا وفرنسا وانضمت بتموند الايطالية لهذا التحالف وكان سببها ان روسيا طلبت حق حماية المسيحيين في البلقان من الدولة العثمانية التي رفضت خوفا من توسع المصالح الروسية في المنطقة فقامت روسيا باحتلال منطقتي مولدافيا وفلاخيا(رومانيا) وتمكنت روسيا من تدبير الاسطولالعثماني في البحر الاسود ولما اصبحت تشكل خطرا على مصالح بريطانيا وفرنسا ارسلت كل منهما باسطولها حيث اجبرت روسيا على التراجع من رومانيا ثم دمرت الاسطول الروسي في البحر الاسود ونتصرت على روسيا في شبه جزير القرم وفرضت عليها صلح باريس الذي جاء فيه :-
• احترام املاك ووحدة وسلامة الدولة العثمانية.
• اعطاء رومانيا استقلالا ذاتيا .
• حل المشاكل بين الدولتين بالطرق السلمية .
• المحافظة على حرية الملاحة في نهر الدانوب وكانت روسيا ترى من مصلحتها السيطرة عليه.
• فتح المضائق امام السفن التجارية زمن السلم.
مشكلة الموصل :
كانت اولا بين تركيا وبريطانيا واثيرت في مؤتمر لوزان حيث طالبت تركيا باعادتها اليها لأنه حسب نتائج الحرب العالمية الولى وقعت تركيا الهدنة مع بريطانيا قبل ان تحتلها بريطانيا فاقترج في لوزان بحث المضوع عن طريق لجنة تحكيم من عصبة الامم وفعلا عقدت لكن بريكانيا شغلت نفوذها فيها فحكمت لصالح ضمها الى العراق
برزت الموصل ايضا قي سايكس بيكو حيث اقترح ضمها الى النفوذ الفرنسي لكن اجتماع لويد جورج زكليمانصو في فرساي تقرر نقلها الى النفوذ البريطاني مع تعويض فرنسا ب- 25% من انتاج بترول الموصل واقر في سان ريمو .
برزت مشكلة الموصل في علاقة بريطانيا مع حكومة فيصل الاول حيث ضغطت على تلك الحكومة بقبول نص المعاهدة التي اقترحها عليها لقاء دعم موقف العراق بضم الموصل اليها .
ثورة رشيد الكيلاني :
سيطرة بريطنيا على العراق طبقا لمعاهدة عام 1930 استغلت موارد البلاد كره الشعب العراقي ذلك التحدي وعبر الجيش وبعض الفئات القومية غن كراهيتهم لبريطانيا فاتفق اربع من القادة العسكريين وطردوا طه الهاشمي وتتعيين رشيد عالي الكيلاني رئيسا للحكومة هرب نوري السعيد وعبد الاله الى شرقي الاردن .
خشيت بريطانيا دخول العراق في صف دول المحور واعلنت الحرب على حكومة رشيد عالي الكيلاني وهاجمت البصرة وبغداد . طالب رشيد عالي الكيلاني العون من المانيا وساعده الحاج امين الحسيني مفتي القدس . لم تستطع المانيا ان تنجده الأ بالقليل لكن لضيق الوقت وانشغال المانيا لم يمكن من ارسال النجدة الكافية للدفاع عن العراق ونجحت بريطانيا في العراق وفر رشيد ورفاقه الى ايران والمانيا .